التخطي إلى المحتوى

ما هي الأمور التي يسمح فيها الجمع بين معاشين سؤال جاء من العديد من المواطنين من مستفيدي المعاشات، وقد ردت المصادر المسؤولة عن هذا الموضوع، حيث يسمح للمواطنين الاستفادة من معاشين في مجموعة من الحالات الفردية أعلن عنها وحددها القانون، كما تم تحديد ماهية الاستفادة لكل من الحالات الاجتماعية على حدة، لتصل المرأة المطلقة والرجل والفتاة إلى النسب المستحقة بشكل صحيح، ومن خلال هذا المقال نقدم لكم أهم الحالات التي يسمح فيها القانون بذلك.

حالات الجمع بين معاشين

وفقا للقانون وما نص عليه في حالات الجمع بين معاشين، تم الإعلان عن إمكانية الجمع في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، فيما معناه أنه لا يتعدى الحد المسموح به وهو 80% من أجر التسوية الأكبر، بشرط ألا يزيد مبلغ المعاش الإجمالي عن 80% كحد أقصى لأجر الاشتراك، وذلك وفقا لتاريخ استحقاق المعاش، ويتم استكمال المعاش إلى هذا الحد.

الجمع بين معاشين

وقيل في حالة أخرى إمكانية الجمع للأرملة عن زوجها ويسمح بصرف معاشها المنتفع وجاء ذلك بنص القانون، كما سمح لها أن تجمع بين معاش زوجها ودخلها الخاص بعملها، وذلك لحفظ حقوق المرأة وإعانتها على المسؤولية.

متى يجمع بين معاشين

وقد أضافت المصادر المسؤولة عن حالات الجمع بين معاشين أنه من الممكن الجمع بين معاش العمل أو الوظيفة، وذلك مستحق فى حدود الحد الأدنى للمعاش، من ناحية أخرى يمكن، وهما معاش الرجل الأرمل معاشه الخاص بزوجته، ومعاشه الخاص به وفقاً لنص القانون، كما يمكن الجمع بين معاش زوجته، ودخل العمل الخاص به.

متى يمنع الجمع بين معاشين للمستحقين

وفقاً لنص القانون أيضاً، يمنع عن المستحقين الجمع بين معاشين في آن واحد وفقا لنص المادة 102 من قانون المعاشات، والذي ينص على أنه إذا وجدت شروط الاستحقاق على أكثر من معاش من الهيئة، أو انطبقت عليه شروط استحقاق المعاش من الخزانة العامة، في هذه الحالة لا يسمح إلا صرف معاش واحد.

مواضيع متعلقة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

close